علي الشهابي

علي الشهابي كاتب سوري لأبوين فلسطينيين كان يعيش في مخيم اليرموك، وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين في دمشق. وقد قضى 10 سنوات في السجن كمفكر حر، بعد أن اعتقلته قوات الأمن في 1982 بتهمة ملفقة هي الانتماء إلى الحزب الشيوعي. عقب الإفراج عنه في 1992، بدأ علي ينادي علناً بالمبادئ الديمقراطية العلمانية، وتمكن من الحصول على تصريح من السلطات السورية بتأسيس حزب سياسي جديد، أطلق عليه “سوريا للجميع”. ورغم هذا التصريح إلا أن القوات الحكومية اعتقلته عام 2006 بتهمة تأسيس حزب، واحتجزته لمدة 6 أشهر.
قال أحد اقارب علي لـ هيومن رايتس ووتش: “كان علي ناشطاً سلمياً ومفكراً حراً. وكان مستاءً من تحول الانتفاضة السورية إلى نزاع مسلح”. قال الشخص نفسه إن علي قبل اعتقاله “أنفق الكثير من الوقت والجهد داخل مخيم اليرموك في المناداة بالحوار ومناهضة استخدام السلاح”.
بعد بدء الانتفاضة، مارس علي الضغط على المستشفيات المحلية في مخيم اليرموك لاستقبال الجرحى دون عوائق. كما عمل كوسيط بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الموالية للحكومة، والتي كانت قيادتها العامة في اليرموك، وأعضاء الجيش السوري الحر المعارض المقيمين باليرموك. اعتقلت قوات الأمن السورية علي للمرة الثالثة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2012، قبل أن يتمكن من التفاوض على اتفاق.
استخدمت عائلة علي علاقاتها الحكومية لتحديد مكانه في فرع فلسطين للمخابرات العسكرية في دمشق. قال قريبه، “أبلغتنا قوات الأمن في فرع فلسطين بأنهم سيفرجون عنه خلال يومين، لكننا لم نره قط. وأخبرونا فيما بعد بأنهم أفرجوا عنه، لكننا لم نره حتى الآن. كل ما نريده هو أن نعرف إن كان ما زال على قيد الحياة”.
في 21 أبريل/نيسان، قال أحد أقارب علي الشهابي لـ هيومن رايتس ووتش أن السلطات السورية ردت في ديسمبر/كانون الأول 2013 على تحقيق من قبل فريق الأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي، حيث اعترفت بالقبض على الشهابي وأفادت أنه “ألقي القبض عليه بناء على شكوك حول أنشطته، وأنه لا يزال قيد التحقيق من قبل السلطات القضائية المختصة”. ليس لدى العائلة أي معلومات إضافية حول مكان وجوده.

500 مشاهدة
1 عدد الردود
  1. Ali al kurdi
    Ali al kurdi says:

    علي الشهابي كاتب حر وناشط سلمي يؤمن بالديمقراطية والحوار الفكري والسياسي،ولأنه جريء في التعبير عن مواقفه دفع أثمانا باهظة وسنوات من عمره في سجون الاستبداد .
    كل مانتمناه ان يكون بخير،وأن يعود سالما إلى عائلته وطفليه وكل محبيه.

    رد

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *