كيري: لن نتخلى عن “أصدقائنا” في وجه إيران

المصدر: وكالات

ألمحت واشنطن إلى أنها لن تتخلى عن “أصدقائها” العرب في الخليج في مواجهة إيران التي اتهمتها بتسليح الحوثيين في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري الأربعاء 8 أبريل/آذار إن الولايات المتحدة على علم بالدعم الذي تقدمه إيران لمسلحي الحوثي في اليمن.

وأشار في مقابلة تلفزيونية مع محطة بي. بي.سي إلى أن “واشنطن لا تتطلع للمواجهة مع إيران، لكنها لن تتخلى عن حلفائها وأصدقائها والتضامن مع كل من يشعرون بالتهديد نتيجة خيارات قد تتخذها طهران”.

تصريحات الوزير الأمريكي جاءت تزامنا مع تحريك إيران بوارجها الحربية إلى خليج عدن ومضيق باب المندب في مهمة تستغرق 3 أشهر لتأمين الملاحة البحرية الإيرانية في المياه الدولية، حسبما ذكره قائد القوة البحرية للجيش الإيراني، حبيب الله سياري.

روحاني يدعو السعودية لوقف القصف في اليمن وتسوية النزاع سلميا

من جهته، دعا الرئيس الإيراني السعودية إلى وقف عملية “عاصفة الحزم” في اليمن، مؤكدا أن دول المنطقة يجب أن تساهم في إقناع الأطراف المتنازعة هناك بالجلوس خلف طاولة التفاوض.

وقال إن “أمة عظيمة كاليمن لن تخضع أمام القصف. تعالوا نفكر جميعا في إنهاء الحرب، ولنفكر في وقف إطلاق النار.. فلنعمل على إحضار اليمنيين إلى طاولة التفاوض ليقرروا مستقبلهم”.

ويشن تحالف عربي تقوده السعودية منذ الـ26 مارس/آذار الماضي حملة عسكرية جوية وبحرية، تحت مسمى “عاصفة الحزم” على مواقع لمسلحي جماعة الحوثي في اليمن بدعم سياسي واستخباراتي ولوجستي من الجانب الأمريكي.

وتتهم دول الخليج العربي طهران بدعم مسلحي الحوثي وتدريبهم وهو ما تنفيه الأخيرة.

ويرى مراقبون أن دعم واشنطن لتحالف “عاصفة الحزم” بات ينذر بتقويض الجهود مع الدبلوماسية الإيرانية في الملف النووي التي قد تلد اتفاق تاريخيا نهاية يونيو المقبل يضع حدا لعقوبات أممية وأمريكية على قطاعات الاقتصاد الإيراني.

 

 

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *