خمسة آلاف منحة دراسية تركية للطلاب السوريين لـ”تأهيل الكوادر لسوريا مابعد الحرب”

المصدر:شبكة شام
تعتزم تركيا من خلال رئاسة شؤون اتراك المهجر والمجتمعات القربى (YTB ) ، تقديم منح دراسية لـ5 آلاف طالب سوري ، خلال الاعوام الخمسة المقبلة ، وذلك ضمن مشروع “تأهيل الموارد البشرية ، وتسخيرها من اجل اعادة اعمار سوريا بعد الحرب”.

واشارت (YTB ) ، و هي الجهة التي تقدّم منحاً دراسية دولية للطلاب الاجانب المتفوّقين ، في بيان الى ان المشروع الذي يهدف “لى رفع عدد الطلاب السوريين المستفيدين من برنامج المنحة الدراسية المقدمة للطلاب الاجانب ، خلال الاعوام الخمسة المقبلة الى 5 آلاف طالب ، وهو لن يشمل القاطنين في المخيمات فقط ، بل سيشمل طلاب سوريين يعيشون داخل سوريا والدول المجاورة لها”.

ويشمل برنامج المنحة الدراسية التركية المقدمة للطلاب الاجانب ، الحصول على راتبٍ شهريّ ، ودورة مدّتها عام لتعلم اللغة التركية ، كما يغطّي التأمين الصحي والاقامة ، ورسوم التعليم الجامعية ، اضافة الى المواصلات والسفر .

وأوضح البيان ان 82 ألف طالب من 176 دولة تقدّموا بطلب الى برنامج المنح الدراسية للعام 2014_2015 للدراسة في تركيا ، وان نسبة الطلاب السوريين في مرحلة البكالوريوس يمثّل 20% منهم ، إضافة الى وجود عددٍ كبير من طلاب القومية التركمانية القاطنة في سوريا ضمن صفوف الطلبة السوريين الذين استفادوا من المنحة .

وبلغ عدد الطلاب السوريين المستفيدين من برنامج المنحة الدراسية التركية عام 2014 ( 500 ) طالب ، وارتفع هذا الرقم عام 2015 الى الف و26 طالباً ، ليصل بذلك خلال العامين الى الف وخمسمئة و26 طالباً .

ونوّه البيان الى ان طلبات التقديم الى لبرنامج المنح الدراسية للدراسة في تركيا زادت 10 اضعاف خلال السنوات الاخيرة ، مبيناً ان عدد المتقدمين عام 2011 كان 8 آلاف طالب من 50 دولة ، ثم ارتفع عام 2014 الى 82 الف طالب من 176 دولة .

5 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *