كيف تحقق النجاح في حياتك المهنية؟ 8 نصائح تساعدك!

سي ان ان 11 ابريل 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)– إن النجاح ليس بالأمر السهل، فتحقيقه يتطلب الكثير من الوقت، والعمل الشاق، والتفاني والسلوك الصحيح. في الحقيقة، يتطلب النجاح المهني منك تطوير مجموعة من العادات المناسبة وإجراء بعض التغييرات على حياتك.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي 8 أمور بسيطة من شأنها مساعدتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية:

  1. استمع جيداً الى الآخرين

خذ الوقت اللازم للإصغاء الى زميلك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعب جيداً وجهة نظرهم. فإن عدم الاصغاء والادعاء بأنك على علم بكافة الأمور قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي الى فشلك المهني.

  1. فكّر قبل أن تتكلم

إن كنت من الأشخاص الذين يتسرعون بالكلام في كل مناسبة ويندمون بعد بذلك، فإنه قد حان وقت تغيير هذه العادة السيئة. قبل ان تتفوه بأي كلمة، اسأل نفسك ما إذا كانت الأمور التي ستقولها تساعد على حل المشكلة أو أنها قد تكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج ومهنية. اختر كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنب الوقوع في الخطأ. بالفعل، قد تخسر الكثير من العملاء بسبب مهارات التواصل الضعيفة، كما يمكن أن تكون الثرثرة سبباً لإيذاء سمعة الشركة، وسمعتك الشخصية أيضاً.

  1. كن دقيقاً في مواعيدك

يشير تأخرك المتواصل وعدم احترامك للمواعيد الى عدم انضباطك الشخصي وعدم احترامك لوقت الآخرين. من الممكن ان يكون لدى كل شخص ساعة بيولوجية خاصة به، ولكن إن كان تأخيرك يؤثر سلباً على جميع من حولك فإنه يتعين عليك إجراء بعض التعديلات واحترام وقت الآخرين وأولوياتهم.

  1. حدّد أهدافك

يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني، لذا احرص على الجلوس في مكان هادئ ومناسب والتفكير جيداً بجميع الأهداف التي ترغب بتحقيقها على المدى القصير، والمتوسط والطويل، ودوّنها على ورقة. ان الهدف من كتابة أهدافك المهنية والشخصية هو تنظيم أفكارك والالتزام بتحقيقها، فتدوين هذه الأهداف على ورقة هو أول خطوة لتحقيقها. أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، ديسمبر 2013، الى أن 85% من العاملين في المنطقة يواظبون على تحديد الأهداف التي يرغبون بتحقيقها ويضعون خطة مناسبة تساعدهم على جعل هذه الأهداف حقيقة.

  1. حافظ على صحتك

أشار استبيان بيت.كوم حول “العادات الصحية والغذائية للمهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، مارس 2012، الى أن 44,8% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يمارسون التمارين الرياضية بين الحين والآخر. في الواقع، ان ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة واحدة على الاقل عدة مرات في الأسبوع يساعدك بشكل كبير على تحسين صحتك ونوعية حياتك. حاول الامتناع عن تناول الاطعمة غير الصحية، واشرب الماء بانتظام. وان كنت مضطراً الى تناول الوجبات السريعة، تناول الأطعمة الخفيفة والصحية كالخضراوات والفواكه. فاتباع نظام غذائي صحي يساعدك أيضاً على تحسين نوعية حياتك الشخصية والمهنية على حد سواء.

  1. تعرّف على أصدقاء جدد

لا تقلل أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني والشخصي. اخرج من قوقعتك وحاول بناء علاقات جديدة أو توسيع شبكة معارفك الحالية. يمكنك مقابلة زملائك في العمل والتواصل معهم عبر الإنترنت أو التواصل معهم وجهاً لوجه من خلال الفعاليات المهنية، والمؤتمرات، والمعارض، وورش العمل ومعارض الوظائف.

  1. ساعد الآخرين

يوجد في كل مكان أشخاص يواجهون مشاكل معينة في حياتهم، لذا احرص على مساعدتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم. تحدث اليهم وقدم لهم يد المساعدة، أو قدم لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم على حل مشاكلهم.

  1. كن موظفاً متميزاً

لن تتمكن ابداً من التقدم في مسيرتك المهنية أو تحقيق انجازات متميزة إذا كنت موظفاً متوسط الأداء، محدود الطموح والقدرات. فالنجاح والتميّز لا يتحققان الا بالعمل على تقديم مساهمة فعالة للشركة، والحرص على التعلّم المستمر والتطوّر في مكان العمل بما يتعدى المهام اليومية. فالموظف الناجح هو ذلك الذي يسأل نفسه كل يوم كيف يمكنه التألق وتحقيق انجازات يرتقي بها ويتميّز عن غيره من الموظفين في الشركة.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت. كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

3 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *