روحاني: لن يكون هناك اتفاق إذا لم يتم رفع العقوبات على إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده تتفاوض مع القوى الكبرى وليس مع الكونغرس الأمريكي، وذلك حسب ما نقله التلفزيون الإيراني الرسمي.

وأضاف روحاني القول إنه لن يكون هناك اتفاق مع الدول الست التي تفاوضت مع إيران وعقدت معها اتفاقا مبدئيا ما لم يتم رفع العقوبات عن إيران.

كما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن إيران لن تسمح للسياسة الداخلية الأمريكية بإخراج المفاوضات عن مسارها.

وكان الجمهوريون وبعض الديمقراطيين في الكونغرس قد مارسوا ضغوطا على أوباما ليسمح للمشرعين بمتابعة المفاوضات النووية.

تأتي تلك التصريحات بعد أن وافق الرئيس الأمريكي على قانون يسمح للكونغرس بالاطلاع والتصويت على أي اتفاق تبرمه الولايات المتحدة مع إيران.

وقالت أفخم في مؤتمر صحفي “تلك مسألة متعلقة بشؤونهم الداخلية. أما نحن فنتعامل مع الحكومة الأمريكية”.

من ناحية أخرى عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن ثقته في قيام الرئيس الأمريكي بالتفاوض بشأن الاتفاق النهائي مع إيران بعد نحو شهرين.

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد أن تبنت لجنة في الكونغرس الامريكي قانوناً يمنح البرلمانيين حق الاطلاع على الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما إنه لم يعد يعارض مشروع هذا القانون الذي تم تمريره من قبل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

ويعطي مشروع هذا القانون الحق للكونغرس للتصويت على أي اتفاق تبرمه الولايات المتحدة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

ويعارض بعض من الجمهوريين ا تفاق الإطار بين القوى الكبرى وإيران. ويرون أن إيران حازت على تنازلات أكثر من اللازم في ذلك الاتفاق.

يذكر أنه تم التوصل الى نسخة معدلة من مشروع هذا القانون الذي رفضه اوباما في البدء، حيث كان الرئيس الامريكي يعارض أن يكون للكونغرس كلمة في الاتفاق النهائي الذي ينبغي التوصل اليه مع نهاية حزيران/يونيو.

وتضفي تلك التطورات في الكونغرس ورد الفعل الإيراني ظلالا من الشك حول مستقبل الاتفاق النووي مع إيران.

 

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *