الوفد الإيراني المفاوض إلى فيينا لتدوين بنود الاتفاق النووي

نقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية أن وفد البلاد المفاوض سيستأنف جولة محادثات نووية جديدة يوم غد الأربعاء في فيينا، حيث سيجتمع مع وفد الاتحاد الأوروبي برئاسة مساعدة منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد هيلغا شميد.

وذكرت مهر أن الاجتماع سيعقد على يومين، إذ ستعقد يوم الجمعة جولة حوار أخرى بين إيران وكل الممثلين عن مجموعة دول 5+1 على مستوى معاوني وزراء الخارجية، ليكون هذا الاجتماع هو الأول الذي سيبحث تفاصيل كتابة بنود الاتفاق النووي النهائي.

وكان أعلن مطلع الشهر الجاري عن اتفاق إطار نووي بين إيران ودول (5+1) في لوزان بسويسرا.

وعقب انتهاء الجولة، من المفترض أن يتوجه الوفد المفاوض إلى نيويورك مع وزير خارجية البلاد محمد جواد ظريف للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لنزع الأسلحة النووية، وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أنه من المحتمل عقد جولة حوار نووي بين وزراء خارجية إيران ومجموعة السداسية على هامش هذا المؤتمر.

في سياق متصل، نقلت وكالة أنباء إيسنا الطلابية أن رئيس شركة “روس اتم” نيكولا سباسكي سيصل إلى العاصمة طهران، ليل اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية ستستمر يومين، سيجري خلالها مباحثات مع المسؤولين في هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، وعلى رأسهم المتحدث باسم الهيئة بهروز كمالوندي.

ونقلت المواقع الإيرانية أن هذه الزيارة ستبحث تفاصيل المحادثات النووية مع الغرب، فضلاً عن تطوير التعاون النووي الإيراني الروسي، إذ وقع البلدان أخيراً عقود تعاون جديدة لبناء مفاعلين نوويين في إيران.

في السياق النووي أيضاً، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتابع مفاوضاتها بجدية، قائلاً إنه يأمل أن تبدي الأطراف المقابلة لطهران إرادة سياسية حقيقية للتوصل لاتفاق نهائي، وأضاف أن توقيع هذا الاتفاق سيصب لمصلحة كل الأطراف في النهاية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن روحاني قبل توجهه لأندونيسيا للمشاركة في القمة الأفريقية الآسيوية التي ستعقد في جاكرتا قوله إن طهران ستعزز جهودها لفتح حوار مع عدد من الأطراف، قائلاً إن الظروف الإقليمية الحالية معقدة وحساسة وتستدعي هذا الحوار.

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *