موسكو تؤكد استعدادها للمشاركة في مشاورات جنيف حول سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو مستعدة للمشاركة في مشاورات جنيف حول الأزمة السورية التي دعا إلى إجرائها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وقال غاتيلوف في مؤتمر صحفي في موسكو الخميس 23 أبريل/نيسان إن مبادرة دي ميستورا تقضي بدعوة ممثلين عن المعارضة والدول الرئيسية المعنية بالأزمة السورية، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وغيرها من القوى الخارجية.

وقال دي ميستورا إنه ينوي إجراء مشاورات معمقة بشأن سبل التسوية المستقبلية في سوريا على حد تعبيره.

وقال غاتيلوف إنه سيلتقي في موسكو الخميس مع رمزي عز الدين رمزي، نائب المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لبحث التسوية السورية وآفاق استئناف الحوار السوري السوري، وكذلك الجولة الجديدة من المباحثات التي ستجري على الأرجح مطلع مايو/أيار المقبل في جنيف.

وأضاف: “كما نتوقع أن يقدم السيد رمزي اقتراحات محددة من قبل دي ميستورا بشأن كيفية استئناف العملية السياسية”، وأشار غاتيلوف إلى أن زميله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي هو الآخر سيعقد لقاء مع نائب المبعوث الأممي.

وقال الدبلوماسي الروسي إن العودة إلى إطار “روسيا-الولايات المتحدة-الأمم المتحدة” غير مطروحة في الوقت الحالي.

ولم يستبعد غاتيلوف أن يعقد دي ميستورا في مجلس الأمن الدولي في مايو/أيار مؤتمرا حول الوضع في سوريا.

من جهة أخرى أكد الدبلوماسي الروسي أنه لا توجد أية اختلافات بين موسكو وشركائها بشأن الخطر الناجم عن تنظيم “داعش” الإرهابي، مشيرا إلى أن رفض واشنطن تنسيق خطواتها مع الحكومة السورية يقلل من فعالية العمل على مكافحة الإرهاب.

 

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *