كيري يدعو الحوثيين إلى الانضمام للحوار

طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت 25 أبريل/نيسان من الحوثيين والموالين لهم بالانضمام إلى طاولة الحوار للخروج باليمن من الأزمة التي يعيشها.

وقال كيري على هامش اجتماع في كندا لمجلس المنطقة القطبية الشمالية، إن طرفي النزاع جاهزان للعودة إلى طاولة الحوار وإن انطلاق المفاوضات والتوصل إلى حل سياسي هما أمران ضروريان.

وأعرب الدبلوماسي الأمريكي عن أمله بالاتفاق على مكان يمكن فيه إجراء المفاوضات للأطراف اليمنية.

صالح يدعو حلفاءه الحوثيين إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن

وكان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح دعا الجمعة 24 أبريل/نيسان حلفاءه الحوثيين الى تنفيذ قرارات مجلس الأمن مقابل وقف غارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقال صالح في بيان نقله “تلفزيون اليمن” الخاضع له “أدعو أنصار الله إلى القبول بقرارات مجلس الأمن وتنفيذها مقابل وقف العدوان لقوى التحالف”.

كما قال الرئيس اليمني السابق في هذا السياق أيضا “أدعوهم وجميع المليشيات وتنظيم القاعدة والمسلحين التابعين لـ(الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي إلى الانسحاب من جميع المحافظات وخصوصا محافظة عدن” كبرى مدن الجنوب حيث يدور القتال بين الأطراف المتصارعة.

وكان مجلس الأمن فرض في 14 أبريل/نيسان الجاري عقوبات تتضمن حظرا للأسلحة على الحوثيين، وتجميد أصول ومنعا من السفر بحق زعيمهم عبدالملك الحوثي وأحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس اليمني السابق، وطلب من الحوثيين وقف هجماتهم والانسحاب من كل المناطق التي يسيطرون عليها منذ دخولهم صنعاء في سبتمبر الماضي.

ورحب صالح، الذي لا يزال يسيطر على وحدات تابعة الجيش، بالقرار، معتبرا انه “يوقف حمام الدم” في اليمن، وداعا إلى حوار يمني سعودي تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.

كما دعا الرئيس اليمني السابق جميع الأطراف في بلاده إلى بدء حوار داخلي، داعيا الى “التسامح” وإطلاق “جميع الأسرى والمختطفين”.

واقترح صالح أن يتم تسليم جميع المحافظات “للجيش والأمن ووضعها تحت إمرة السلطات المحلية في كل المحافظات”.

يذكر أن علي عبد الله صالح تولى زمام الأمور في اليمن لمدة 33 عاما قبل أن تتم إزاحته عن الحكم بالقوة في عام 2011 عقب تظاهرات عمت جميع أنحاء البلاد.

 

 

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *