إيران تفرج عن سفينة دانماركية في إشارة لانخفاض التوتر البحري بالخليج العربي

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن سلطات طهران أفرجت عن سفينة الشحن التابعة لشركة مايرسك الدانماركية، وترفع علم جزر مارشال، عقب انخفاض التوتر في مضيق هرمز الإستراتيجي.
أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الخميس إفراج سلطات بلادها عن سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال تابعة للشركة الدانماركية مايرسك ، كانت إيران تحتجزها منذ 28 نيسان/ابريل، دون إعطاء إيضاحات إضافية. وأوردت الوكالة إن “مصدراً مطلعاً في هيئة المرافئ والشؤون البحرية أعلن إن السفينة مايرسك يمكنها المغادرة”، موضحة أن بيانا رسميا سيصدر في وقت لاحق.
وكانت القوات البحرية الإيرانية اعترضت السفينة في الخليج، عملا بقرار قضائي لصالح شركة إيرانية خاصة. والأربعاء، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن أفراد الطاقم الـ24 باتوا “أحرارا”. كما أكدت أن احتجاز السفينة “مسالة قضائية وليست سياسية أو عسكرية”.
وتلاحق شركة “بارس طلايي” للمنتجات النفطية مايرسك في إطار خلاف حول 10 حاويات أرسلت إلى دبي في كانون الثاني/يناير 2005. وحكمت محكمة في طهران على مايرسك بدفع 3,6 ملايين دولار عطل وضرر بعد رفض طلب استئناف تقدمت به.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية انتهاء مهمة حماية السفن المدنية التي ترفع العلم الأمريكي في مضيق هرمز، في مؤشر على انخفاض التوترات في المضيق الإستراتيجي، الذي يعتبر أبرز ممر لتصدير النفط بحريا في العالم، إذ يمر يوميا عبره حوالي 30% من النفط.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *