حكومة نتنياهو الجديدة تتهم بمناهضة السلام ومعاداة الديمقراطية

اعتبر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن الائتلاف الحكومي الذي أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن تشكيله “ائتلاف ضد السلام والاستقرار في المنطقة”.
نتانياهو يتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية بعد الاتفاق مع البيت اليهودي
وقال عريقات في تصريحات لـ “أ ف ب” الخميس 7 مايو/أيار في معرض تعليقه على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة: “إن هذه الحكومة هي حكومة وحدة من أجل الحرب وضد السلام والاستقرار في منطقتنا”.
وأشار إلى أن تعيين إيليت شاكيد من حزب “البيت اليهودي” وزيرة للعدل في التشكيلة الجديدة إلى جانب متطرفين آخرين، دليل واضح على أن هذه الحكومة “تهدف إلى القتل والاستيطان”.
كما دعا عريقات المجتمع الدولي إلى التوقف عن دعم إسرائيل.
يذكر أن نتنياهو نجح مساء الأربعاء في تشكيل ائتلاف حكومي هش يضم حزب الليكود بزعامته و”البيت اليهودي” و”يهودية التوراة” و”شاس” و”كلنا”، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك بساعات.
حزب “ميرتس” يصف تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بالاعتداء على الديمقراطية
وصفت رئيسة حزب “ميرتس” اليساري اليهودي-العربي زهافا غالؤون الائتلاف الحكومي الجديد الذي شكله بنيامين نتنياهو بالاعتداء الاستراتيجي على الديمقراطية وسلطة القانون في إسرائيل.
واعتبرت أن هذه الحكومة ستمس مكانة المرأة وستقضي على فرص التقدم في عملية السلام.
بدوره انتقد رئيس حزب “المعسكر الصهيوني” المعارض يتسحاق هرتصوغ الحكومة الجديدة واصفا إياها بـ”حكومة إخفاق وطني” وقال إنها ستكون الأكثر ضعفا وأكثر الحكومات قبولا للابتزاز في تاريخ دولة إسرائيل .
هذا ووصفت القائمة العربية المشتركة الحكومة الجديدة بكارثة سياسية واجتماعية وبخطر حقيقي للنظام الديمقراطي في إسرائيل .
ورأى رئيس حزب “هناك مستقبل” يئير لابيد أن الحكومة الجديدة ستمثل فئات معينة فقط في صفوف الشعب مؤكدا أن حزبه سيبقى بديلا لهذه الحكومة وسيبذل جهوده للحفاظ على مبادئ المساواة وسلطة القانون.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *