بنك التنمية الجديد لدول بريكس يفتتح عملياته في شنغهاي

(أ ف ب) – اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان بنك التنمية الجديد الذي اسسته دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا) بدأ عملياته الثلاثاء في مدينة شنغهاي الصينية.

ويعتبر “بنك التنمية الجديد” (نيو ديفلوبمنت بنك) بصورة عامة بديلا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومقرهما في واشنطن.

ويأتي افتتاحه الذي اعلن في بيان مقتضب، بعد اسبوعين على قمة بريكس في اوفا بروسيا برعاية الرئيس فلاديمير بوتين.

وكانت دول بريكس التي تمثل 40% من سكان العالم، قررت في 2013 تأسيس هذه المؤسسة المالية الجديدة، وتزويدها برأس مال يقدر ب 100 مليار دولار.

وترى موسكو التي تأثرت كثيرا بالعقوبات المتصلة بالأزمة الاوكرانية وتراجع قيمة الروبل، في هذا البنك الجديد واحتياطاته بالعملات الصعبة، بديلا من المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والتي تخضع للتاثير الاميركي.

وخلال قمة اوفا، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ان مجموعة بريكس “ستمثل نظاما جديدا للعلاقات الدولية المتعددة الاقطاب” وستثبت النفوذ المتزايد “لمراكز السلطة الجديدة”.

كذلك ترأست الصين، الاقتصاد الثاني في العالم اطلاق مؤسسة مالية دولية اخرى، هي البنك الاسيوي للاستثمار في البنى التحتية، ومقرها في بكين.

وكان البنك الاسيوي للاستثمار في البنى التحتية الذي يبلغ ايضا رأس ماله مئة مليون دولار، تأسس رسميا اواخر حزيران/يونيو مع خمسين دولة منها عشرون من البلدان الغربية مثل فرنسا والمانيا وبريطانيا.

والصين هي المساهم الاكبر فيه مع 30% من اسهمه.

والولايات المتحدة واليابان، اي اول اقتصادين في العالم، غير مشاركتين فيه.

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *