الحلقي: نؤيد مبادرة بوتين بشأن مكافحة الإرهاب شرط أن تخدم مصالح جميع دول المنطقة

روسيا اليوم

 

أعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي أن خطوات تركيا والسعودية تدل على عدم استعدادهما للتعاون مع سوريا في مكافحة الإرهاب.

وقال رئيس الحكومة السورية في حديث لوكالة نوفوسي “دمشق تؤيد مبادرة بوتين المتعلقة بإقامة تحالف بين سوريا وجيرانها من أجل التعاون في مكافحة الإرهاب بشرط أن يخدم ذلك مصالح جميع الدول في المنطقة” مضيفا “سوريا ممتنة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعمه، لكنها لا ترى كيف يمكن الحديث عن إقامة تحالف دولي لمكافحة الإرهاب بمشاركة سوريا في الوقت الذي تواصل السعودية والأردن وتركيا وإسرائيل دعم الجماعات المسلحة في البلاد”.

وقال الحلقي إن بلاده مستعدة للتفاوض مع المعارضة السلمية الوطنية، ولكنها لن تعطي التنظيمات المسلحة أي ضمانات.

وقال رئيس الوزراء السوري: “لا مشكلة في الحوار مع المعارضة السياسية والسلمية والوطنية إذا كانت أهداف الحوار توحيد جهود السوريين لمواجهة المخاطر المحدقة بالوطن وعلى رأسها الإرهاب”، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الدولية.

وكانت موسكو قد دعت إلى إقامة تحالف إقليمي موسع لمحاربة تنظيم “داعش” يضم سوريا والسعودية والأردن وتركيا، مشيرة إلى أنها مستعدة لمساندته.

بوتين والمعلم في الكرملين
RIA NOVOSTI Alexey Nikolskyبوتين والمعلم في الكرملين

وقال الرئيس بوتين خلال استقباله وزير الخارجية السوري وليد المعلم في 29 يونيو/حزيران إن مكافحة الإرهاب بشكل فعال تتطلب حشد جهود كل دول المنطقة، لافتا إلى أن دول المنطقة أعربت عن استعدادها للمساهمة في مواجهة هذا الشر.

وبدوره أكد الوزير السوري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو في اليوم نفسه أن تشكيل تحالف دولي من السعودية وتركيا والولايات المتحدة وقطر التي تآمرت على سوريا وموّلت الإرهاب سيتطلب “معجزة حقيقية”.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *