البنتاغون يؤكد مقتل زعيم جماعة خراسان الجهادية بغارة جوية في سوريا

(أ ف ب) – استهدفت قوات الائتلاف الدولي في سوريا، في تموز/يوليو الماضي، بغارة جوية زعيم مجموعة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة الجهادي ما أدى لمقتله، وفق ما أعلن البنتاغون الثلاثاء.

قال جيف ديفيس أحد المتحدثين باسم البنتاغون، الثلاثاء إن محسن الفضلي، زعيم مجموعة خراسان الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة، قد قضى في غارة جوية للائتلاف الدولي، خلال تنقله بسيارة بالقرب من سرمدا بشمال غرب سوريا، مطلع تموز/يوليو.

ولم يوضح ديفيس ما إذا كانت الغارة تمت بطائرة دون طيار أو نفذتها مقاتلة جوية.

والفضلي كان على ما يبدو زعيم مجموعة خراسان التي تضم مقاتلين سابقين في تنظيم القاعدة انتقلوا من آسيا الوسطى ومناطق أخرى من الشرق الأوسط إلى سوريا للتخطيط لاعتداءات ضد الولايات المتحدة.

وبحسب الاستخبارات الأمريكية فإن الفضلي الكويتي الأصل كان من المقاتلين القلائل في تنظيم القاعدة الذين تم إبلاغهم مسبقا باعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وقال ديفيس إن “مقتله سيضعف ويزعزع العمليات الخارجية للقاعدة ضد الولايات المتحدة وحلفائها”.

وتابع ديفيس الذي يشرف على المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع إن الفضلي كان متورطا في اعتداءات تشرين الأول/أكتوبر 2002 ضد قوات مشاة البحرية الأمريكية “المارينز” في جزيرة فيلكا بالكويت وضد ناقلة النفط الفرنسية ليبمبورغ.

وكانت غارة جوية أمريكية استهدفت الفضلي في أيلول/سبتمبر إلا أن المسؤولين الأمريكيين لم يؤكدوا وفاته آنذاك.

كما كانت وزارة الخارجية الأمريكية رصدت مكافأة قدرها 7 ملايين دولار لقاء أي معلومات يمكن أن تقود إلى القبض على الفضلي أو مقتله.

وفي مقابلة تعود إلى أيلول/سبتمبر، صنف الرئيس الأمريكي باراك أوباما مجموعة خراسان ضمن التنظيمات التي تشكل “تهديدا مباشرا للولايات المتحدة”، محذرا من أن أعضائها “يمكن أن يقتلوا أمريكيين”.

وكان الفضلي مطلوبا من قبل قوات الأمن في الكويت والسعودية والولايات المتحدة للاشتباه بضلوعه في نشاطات إرهابية.

وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إن الفضلي قاتل إلى جانب حركة طالبان وتنظيم القاعدة في باكستان.

ومجموعة خراسان هي مجموعة لم تكن معروفة إلى حين رصدتها أجهزة الاستخبارات الأميركية في أيلول/سبتمبر. وأكد المسؤولون الأمريكيون إنها تضم أعضاء من تنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان ذهبوا إلى سوريا.

ويعتبر بعض الخبراء أن هؤلاء الأعضاء هم في الأساس جزء من جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

 

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *