إجتماعات في جامعة الدول العربية لإقرار البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة

شبكة شام

قالت مصادر دبلوماسية عربية ، إن جامعة الدول العربية تجري مشاورات لتحديد موعد عقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب في القاهرة؛ لإقرار البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وأكدت المصادر الدبلوماسية ، أن الجامعة العربية أرسلت مذكرة للدول الأعضاء، تقترح أن يكون يوم 29 تموز/يوليو الجاري، موعداً لعقد الاجتماع، وتنتظر موافقة الدول أو تحديد موعد آخر يتم الاتفاق عليه.

وعقدت في آذار الماضي، قمة عربية على مستوى رؤساء الدول في مدينة شرم الشيخ المصرية، دعا خلالها المشاركون إلى ضرورة إنشاء قوة عربية مشتركة “لمواجهة التحديات الأمنية المتصاعدة في المنطقة”.

وكان رؤساء الأركان العرب، اجتمعوا في القاهرة، في 22 أبريل/نيسان الماضي، وتوافقوا على أن هناك حاجة لـ”إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك”، قبل أن يجتمعوا مرة أخرى، في 24 أيار/مايو، ويتفقوا على رفع “بروتوكول” تشكيل القوة إلى “ترويكا رئاسة القمة العربية”، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك، إذ تضم الترويكا، كلا من الكويت، الرئيس السابق للقمة العربية، ومصر، الرئيس الحالي، والمغرب، المقرر أن تستضيف الدورة المقبلة من القمة العربية في مارس/ آذار 2016.

وأكد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، في تصريحات صحفية سابقة، أن “ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل إنجازًا مُقدرًا وهامًا على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، تنفيذًا لقرار القمة العربية في شرم الشيخ، الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة”، لافتًا أن القوة العربية المزمع تشكيلها “ستكون مستعدة للتدخل في أي مكان”، بحسب قوله.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *