قطر: الجامعة العربية تنكر حق تركيا الشقيقة في الدفاع عن نفسها

(CNN)– أكدت قطر رفضها بيان جامعة الدول العربية الذي استنكر القصف التركي لمناطق في شمال العراق.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية القطرية أن البيان الصادر باسم الجامعة العربية، الثلاثاء، “لم يتم التشاور حوله مع الدول الأعضاء في الجامعة”، مشددة على “تضامن دولة قطر الكامل مع الجمهورية التركية الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات وتدابير لحماية حدودها وحفظ أمنها واستقرارها”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وأكدت الخارجية في بيانها على “حق تركيا في الدفاع عن نفسها، والقضاء على مصدر التهديد، من أي جهة أتى، وذلك بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تعطي الدول بشكل منفرد أو جماعي، حق الدفاع عن النفس في مواجهة الهجمات المسلحة”.

واعتبرت الخارجية القطرية أن “الهجمات الأخيرة على الحدود وفي “سوروج” وفي الداخل التركي، أكدت مدى وقوع تركيا تحت تهديد التنظيمات الإرهابية، وضرورة تحركها فورا لإزالة هذا التهديد”.

وأضافت أن “ممارسات النظام السوري الوحشية أدت إلى تمدد هذه التنظيمات وتنامي دورها، بحيث باتت تشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليين”، معتبرة بيان الجامعة العربية “إنكارا لهذا الحق”.

وبدأت مقاتلات وقوات تركية، منذ أواخر يوليو/تموز الماضي، مهاجمة عناصر “داعش” في سوريا، ومعسكرات لحزب العمال الكردستاني بالعراق، في حملة أعلنت السلطات التركية أنها سوف تساعد في إقامة “منطقة آمنة” في أجزاء من شمال سوريا.

2 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *