أمريكا ستدعم كل من يقاتل تنظيم الدولة ..وترفض فكرة مشاركة إيران في التحالف

شبكة شام

أكدت الولايات المتحدة، انها تدعم جميع القوات المحاربة لتنظيم الدولة في سورية، مشيرة إلى أن ذلك سيكون “أنشط وأسرع وأفضل، حالما يبدأ الطيران الأمريكي بإطلاق غاراته الجوية من قاعدة إنجرليك في تركيا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر”نحن ندعم القوات التي تحارب داعش في سورية، بما في ذلك الأكراد، والعرب، وحتى التركمان السوريين، الذين يقاتلون التنظيم، شمال سورية”.

ورفض تونر اعتبار اتفاق بلاده مع تركيا بخصوص استخدام قاعدة إنجرليك الجوية “خيانة” للقوات الكردية في سورية.

وأضاف “لقد كنا واضحين مع الحكومة التركية بخصوص هذه القوات (الكردية المحاربة لتنظيم الدولة)، يجب عدم التحرش بها أو إطلاق النار عليها”، مشدداً على أن ذلك “لا يشمل (بي كا كا) المصنفة كمنظمة إرهابية أجنبية”.

وفيما يتعلق باحتمال مشاركة روسيا في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، قال تونر “الوقت لازال مبكراً جداً، للحديث عن هذا الموضوع، حتى هذه المرحلة، فإن روسيا، بصراحة لم تشترك في التحالف، أو مع جهود محاربة داعش (خارج إطار الحلف)”، موضحا “بكل تأكيد نود أن تشترك روسيا بشكل أكبر، لكننا حتى الآن في طور التباحث”.

ورفض المسؤول الأمريكي فكرة مشاركة إيران في التحالف ضد تنظيم قائلاً “إذا كانت إيران تستطيع أن تلعب دوراً بناءً (في القضية السورية)، فسيكون دوراً لا تدعم فيه نظام الأسد”، مضيفاً “نظام الأسد أساس كل الشر هنا، لقد أوجد الظروف التي نجد نحن أنفسنا، وبصراحة، حتى الشعب السوري المسكين يعيشها الآن، لذا فإن الدعم العلني أو السري لذلك النظام لا يمكن أن يشكل بداية” لمساهمة إيران في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *