اتهمت روسيا و أمريكا بالتحرك ضدها … تركيا تلوح باغلاق قاعدة “انجرليك” في وجه الأمريكان لدعمهم الأكراد

لوّح كبير المستشارين لدى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، شرف مالكوتش، باحتمال إغلاق تركيا قاعدة إنجيرليك الجوية المقامة على أراضيها في وجه الطائرات الحربية الأمريكية، رداً على موقف الولايات المتحدة من وحدات حماية الشعب الكردية الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تعتبره تركيا الذراع السوري لتنظيم بي كا كا في تركيا.

وقال مالكونش: “سوف نتخذ التدابير اللازمة إزاء بعض الذين يفترض أن يكونوا أصدقاء لنا لكنهم يعاملوننا معاملة الأعداء. ليس الولايات المتحدة فقط، بل كل من يقوم بمعاملة تركيا بعداء، سيتم اتخاذ التدابير اللازمة معهم. ولن يكون ذلك محصوراً في قاعدة انجيرليك. تركيا لديها الكثير من الإمكانيات؛ والولايات المتحدة وروسيا تتحركان معاً ضد تركيا في سوريا”.

وأضاف: “تركيا محقة، وستوضح ذلك للعالم في كل المحافل الدولية”.

وأشار إلى أن التعاون الذي تجريه الولايات المتحدة مع روسيا في سوريا يهدف إلى التضييق على تركيا وقطع الطريق أمامها. وأضاف: “لقد مزقوا الدولة العثمانية، ثم مزقوا العرب وأوقعوهم في صراعات، والآن يوقعون بين الأكراد. لن يستطيعوا فعل ذلك ما دامت تركيا حاضرة في المنطقة. ومهما تفاهمت واتفقت الولايات المتحدة مع روسيا فإن كلاهما لن يبقى طويلاً في المنطقة”.

هذا وتعود جذور التوتر بين تركيا والولايات المتحدة إلى موقف الولايات المتحدة من تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الذي تصنفه تركيا على قائمة الإرهاب، فيما ترفض الولايات المتحدة قبول هذا التصنيف وتواصل دعمها للتنظيم الذي تعتبره تركيا تهديداً على أمنها القومي، خاصة مع تمدده في الشمال السوري وبعد تفجير أنقرة الأخير، الذي اتهمت تركيا منفذه بالإنتماء إلى التنظيم.

المصدر: شبكة شام

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *