الامم المتحدة تخطط لايصال مواد الاغاثة بالمظلات الى دير الزور

قال مسؤولون أمميون إن الامم المتحدة تخطط لايصال مواد الاغاثة جوا بالمظلات الى مدينة دير الزور السورية الشرقية التي يحاصرها مسلحو التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم “الدولة الاسلامية.”

وقال يان ايغلاند رئيس فريق العمل الانساني التابع للامم المتحدة إن “خطة محكمة” قد وضعت لتنفيذ العملية.

وكانت قوافل من الشاحنات التابعة للامم المتحدة قد بدأت يوم الاربعاء بايصال مواد الاغاثة الى 80 الف سوري في 5 مناطق محاصرة اخرى.

وتقول الامم المتحدة إن 200 الف شخص ما زالوا محاصرين في دير الزور.

وقال ايغلاند “إنها عملية معقدة، وفي كثير من الاوجه تعتبر الاولى من نوعها.”

وستعمل الامم المتحدة بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري وغيره من المنظمات المحلية لتوزيع مواد الاغاثة التي ستلقى بالمظلات حسبما تقول الناطقة باسم برنامج الغذاء العالمي بتينا لويشر.

ولم تحدد الناطقة موعد بدء العملية ولكنها قالت إن طائرة واحدة ستستخدم اول الأمر.

وكان برنامج الغذاء العالمي يرفض في الماضي فكرة ايصال المساعدات جوا في سوريا بسبب تعقيدات استخدام المجال الجوي وتنظيم عمليات التوزيع على الارض والعثور على مناطق مناسبة لهبوط المظلات.

من جانبها، كانت الحكومة البريطانية ترى أن ايصال مواد الاغاثة بالمظلات “يحمل مخاطر كثيرة ولا ينبغي التفكير به الا كخيار أخير عندما تفشل كل السبل الاخرى.”

ولكن ايغلاند يقول إن هذه الطريقة هي الوحيدة لاطعام سكان دير الزور.

وقال لوكالة رويترز للانباء “هناك خياران: ايصال مواد الاغاثة بالمظلات او لاشيء.”

واضاف المسؤول الاممي – الذي كان يتحدث بعد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا المكونة من 17 عضوا – انه من المتوقع ان تصل المساعدات كل المناطق السورية المحاصرة الـ 18 في غضون اسبوع واحد.

وتخمن الامم المتحدة ان نحو 480 الف سوري يعيشون في المناطق المحاصرة، فيما يعيش 4 ملايين آخرين في مناطق توصف بأنها “صعبة الوصول اليها.”

المصدر: بي بي سي
0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *