اربعة تفجيرات في منطقة السيدة زينب بريف دمشق

a5f70ed5f80ed089341c7607d61650659e0273e8

 

(أ ف ب) – وقعت اربعة تفجيرات احدها بسيارة مفخخة الاحد في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس.

وافاد التلفزيون السوري، من جهته، في شريط عاجل بوقوع “ثلاثة تفجيرات ارهابية قرب مشفى الصدر بشارع التين في منطقة السيدة زينب” مشيرا الى وقوع “شهداء وجرحى” بدون ان يحدد الحصيلة.

وشهدت المنطقة في 31 كانون الثاني/يناير الماضي ثلاثة تفجيرات متزامنة، نفذ انتحاريان اثنين منها، اسفرت عن مقتل 70 شخصا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وتضم البلدة مقام السيدة زينب، الذي يعد مقصدا للسياحة الدينية في سوريا وخصوصا من اتباع الطائفة الشيعية. ويقصده زوار تحديدا من إيران والعراق ولبنان رغم استهداف المنطقة بتفجيرات عدة في السابق.

فقد تعرضت المنطقة لتفجيرين انتحاريين في شباط/فبراير 2015، استهدفا حاجزا للتفتيش واسفرا عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 13 اخرين، وذلك بعد ايام من تفجير انتحاري في حافلة في منطقة الكلاسة في دمشق كانت متجهة الى مقام السيدة زينب.

وتسبب التفجير حينها بمقتل تسعة اشخاص بينهم ستة لبنانيين كانوا يزورون مقامات دينية، وتبنته جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا.

ومنذ اعلانه العام 2013 وجود مقاتليه في سوريا، برر حزب الله اللبناني، حليف نظام الرئيس بشار الاسد، قتاله الى جانب قوات النظام بحماية المقامات الدينية وفي مقدمها مقام السيدة زينب.

ويفرض المقاتلون الشيعة وبينهم مقاتلو حزب الله، اجراءات امنية مشددة في محيط المقام الديني. كما يقيمون نقاطا امنية تتولى تفتيش السيارات العابرة، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

والاحد، اسفر تفجيران بسيارتين مفخختين عن سقوط 57 قتيلا في مدينة حمص، معظمهم من المدنيين وفق المرصد.

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *