كيري يعلن عن “اتفاق مؤقت من حيث المبدأ” لوقف الأعمال العدائية في سوريا

(أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد في عمان، عن التوصل إلى “اتفاق مؤقت من حيث المبدأ” مع موسكو، حول شروط وقف محتمل للأعمال العدائية في سوريا.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد في عمان عن “اتفاق مؤقت من حيث المبدأ” مع روسيا بشأن شروط وقف محتمل للأعمال العدائية في سوريا.

وأكد كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة أنه تحدث مجددا في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف و”توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية من الممكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة”. وأضاف كيري أن “الرئيسين (الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين) يمكن أن يتحدثا في أقرب وقت ممكن (…) لتنفيذ” وقف إطلاق النار.

“نحن أقرب إلى وقف لإطلاق النار اليوم أكثر من أي وقت”

وتابع كيري “نحن أقرب إلى وقف لإطلاق النار اليوم أكثر من أي وقت”، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الدولي في ميونيخ في 11 و12 من شباط/فبراير الجاري.

وأوضح أن الأمر “لم ينجز بعد وأتوقع من رؤسائنا الرئيس أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (…) أن يتكلما في الأيام المقبلة في محاولة لإنجاز هذا الاتفاق”.

وكيري ولافروف هما المهندسان الرئيسيان في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة واتفقت في ميونيخ على “وقف المعارك” في سوريا في غضون أسبوع سعيا إلى إحياء مفاوضات السلام ووقف نزوح المدنيين.

هذا الاتفاق كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في 19 شباط/فبراير لكن المعارك تواصلت في البلاد بعد انقضاء تلك الفترة.

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *