تقرير شام الإقتصادي 09-03-2016

في هذا التقرير:
•الحلقي يدعو لمراقبة الأسواق ومنع التلاعب بالأسعار
•نحو 1.7 مليار قروض مصرف التوفير منذ بداية العام الجاري
•ميالة: المصرف جاهز لتلبية احتياجات السوق من القطع الأجنبي
•خسائر القطاع الصناعي العام خلال الأزمة بلغت 500 مليار ليرة
•مدير عام المطاحن: تكلفة طن الدقيق تتجاوز 100 ألف ليرة
•حجم الاستثمار في عدرا الصناعية بلغ نحو 1200 مليار ليرة
•تداولات “بورصة دمشق” ترتفع نحو 12.7 مليون ليرة موزعة على 64 صفقة..والمؤشر يواصل التراجع
• أسعار الذهب والعملات والمحروقات في دمشق ليوم الأربعاء 9\03\2016

•أكد رئيس “مجلس الوزراء” وائل الحلقي على ضرورة زيادة الرقابة الإنتاجية والصحية على المنتجات الغذائية في الأسواق، ومعامل التصنيع، ومكافحة الغش، والتهريب، والتلاعب بالأسعار، في الأسواق المحلية، وطلب رئيس الحكومة، من “وزارة الزراعة” الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، لتربية الثروة السمكية، لافتاً إلى تشديد الرقابة على المنتجات السمكية في الأسواق، ومطابقتها لشروط السلامة الغذائية، وخلال جلسة للحكومة السورية، أشار رئيس “مجلس الوزراء” إلى ضرورة الاهتمام بقطاع الدواجن، وحمايته، والحد من ارتفاع أسعار الأعلاف، وتسهيل شروط الاستيراد، ومراقبة الأسعار، وطلب الحلقي من “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” ضرورة تأمين الأعلاف وتوفيرها من خلال “المؤسسة العامة للأعلاف”، من أجل إعادة الاستقرار في أسعار البيض والفروج واللحوم بشكل عام، وأهمية ضبط أسعار مادة اللحوم في الأسواق، يذكر أن  “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” قامت بحملات على الأسواق لضبط الأسعار، ومنعها من الارتفاع، حيث نظمت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات 3061 ضبطاً تموينياً، بحق عدد من أصحاب الفعاليات التجارية خلال تشرين الأول الماضي.

•أعلن مسؤول في “مصرف التوفير” عن منح 5319 قرضاً تنموياً منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر شباط، بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.7 مليار ليرة سورية.
ومُنحت هذه القروض، عن طريق فروع ومكاتب المصرف في المحافظات، حيث كانت حصة دمشق منها 872 قرضاً، وطرطوس 1236 قرضاً، واللاذقية 1197 قرضاً، والسويداء 430 قرضاً، وحماة 213 قرضاً، وحمص 833 قروضاً، وحلب 69 قرضاً، كما أوضح المسؤول، أن إجمالي القروض الممنوحة من المصرف خلال 2015، بلغ 63705 قروض، بقيمة وصلت لنحو 20 مليار ليرة سورية، وتُمنح هذه القروض، لجميع الفعاليات الاقتصادية، وفق شروط تشمل التراخيص والوثائق الخاصة بالمشروع، وتوافر ميزانيّتين حديثتين عن آخر عامين للمشروع، مصدّقة من محاسب قانوني معتمَد، وجدول تفصيلي بالطاقة الإنتاجية السنوية، والمواد الأولية المطلوبة، مع أحقيّة المصرف قبول تمويل رأس المال العامل، لفعالية حديثة التأسيس، في حال تضمّن المشروع فرصة استثمارية نوعية، ويحدّد المصرف الحد الأقصى للقرض للمتعامل الواحد، على أساس الفعالية التي يمارسها والغاية من القرض، وصافي إمكانياته المالية في مشروعه، وسمعته والضمانات المقدّمة، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للقرض التشغيلي الممنوح 50%، من تكلفة الاحتياجات السنوية للمشروع، في القطاعات كافة وبما لا يتجاوز مبلغ مليون ليرة.
إضافة إلى أن التعليمات الصادرة عن المصرف طالبت بضرورة توافر الضمانات وطرق استعمال القرض، ونسبة 50% من التمويل الذاتي، وربحية المشروع الكافية لسداد الأقساط، وحساب الفائدة من تاريخ التنفيذ حتى تاريخ الاستحقاق يذكر أن، “مصرف التوفير” حدد التعليمات التنفيذية للقروض التشغيلية، لمنح قروض قصيرة الأجل لا تتجاوز مدة استحقاقها عام واحد، وفترة سماح 3 أشهر، وبفائدة سنوية 14% تُسدّد على أقساط شهرية، ومنح قروض تمويل رأس المال العامل، الذي يشمل إجمالي احتياجات المشروع من المواد الأولية، واحتساب هذه الاحتياجات لمدة 3 أشهر.

•أعلن حاكم “مصرف سورية المركزي” أديب ميالة، استمرار المصرف بعملية التدخل بسوق القطع الأجنبي يومياً، عبر المصارف وشركات الصرافة، مؤكداً جاهزية المصرف، لتلبية جميع احتياجات السوق من القطع الأجنبي، مهما بلغت كلفتها وبشكل متواصل حتى إشعار آخر سواء كانت بغرض تمويل المستوردات، أو لتلبية الاحتياجات الشخصية الضرورية للمواطنين، وخاصة ما تتعلق بالعلاج والدراسة ولفت ميالة، إلى أن “مصرف سورية المركزي” يموّل 95%، من طلبات تمويل المستوردات المستوفية للشروط المطلوبة، مشدداً على ضرورة التزام مؤسسات الصرافة بكل التعليمات والقرارات الصادرة عن “المصرف المركزي”، تحت طائلة فرض أقصى العقوبات بما فيها إغلاق المؤسسة وأكد ميالة، في ختام الجلسة أن “مصرف سورية المركزي” مستمر بمتابعة تطورات سعر صرف الليرة السورية، ومستعد للتدخل في السوق من خلال طرح شرائح جديدة من القطع الأجنبي بشكل يومي، بما يضمن عودة استقرار سعر الصرف يذكر أنه في الشهر الماضي، رصد المركزي، 150 مليون دولار، لتلبية احتياجات السوق من القطع الأجنبي.

•أكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة، حرص وزارته على إعادة تأهيل بعض الشركات والمعامل، مبيناً أن خسائر القطاع الصناعي العام في سورية جراء الأزمة، بلغت 500 مليار ليرة سورية، ومثلها بالقطاع الخاص، وخلال رده على أسئلة وأستفسارات بعض أعضاء “مجلس الشعب” وأضاف طعمة، تمكنت الوزارة من إعادة تأهيل 20 شركة متضررة بشكل جزئي، كونها لا تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، بعد توقفها عن العمل منذ 2013، وأوضح وزير الصناعة، أن وزارته أجرت خلال الفترة السابقة، تقويماً عاماً للشركات الصناعية، يقوم على مدى التزامها بالخطط الاستثمارية والجارية، وأداء مديري الشركات وقدرتهم على تجاوز العقبات والصعوبات، لافتاً إلى أن الوزارة وضعت خارطة صناعية، لتحقيق تنمية متوازنة في المحافظات كافة.
يشار إلى أن وزير الصناعة، بيّن مؤخراً أن مساهمة الصناعة السورية في الناتج المحلي الإجمالي، وصلت إلى 13% خلال مرحلة ما قبل الأزمة، في حين تدنى هذا المعدل إلى أقل من 8%، في مرحلة الأزمة، كما  انخفض عدد المعامل بنسبة 40%، عما كان عليه قبل الأزمة.

•كشف مدير عام المطاحن زياد بلة، أن كلفة الطن الواحد من الدقيق تصل إلى 107 ألف ليرة، وذلك وفق الموازنة التقديرية لـ”الشركة العامة للمطاحن” خلال العام الجاري.
مبيناً أن الطاقة الإنتاجية اليومية في المطاحن العامة العاملة، أصبحت تغطي احتياجات القطر كافة، باستثناء محافظة الحسكة، وذلك بعد دخول “مطحنة الكسوة” حيز العمل الفعلي، وفي حال النقص يتم تأمين الاحتياجات عن طريق الطحن لدى القطاع الخاص، وفيما يخص الاستعانة بالقطاع الخاص، أوضح بلة، أنه في بعض الحالات يتم تأمين الاحتياجات من الطحن عن طريق المطاحن الخاصة، إضافة لما يتم تأمينه عن طريق “الشركة العامة للمطاحن”، مشيراً إلى أن الشركة بصدد إجراء دراسة متكاملة لبيان مدى الحاجة للتعاقد مع القطاع الخاص، وذلك بعد دخول طاقات إضافية كانت خارج الخدمة في العام الماضي، بسبب الأوضاع والظروف التي كانت تحيط بهذه المطاحن، وفي ضوء الطاقات الطحنية الحالية، وتوفير المخزون الإستراتيجي المطلوب من الجهات الوصائية، وأكد بلة فيما يتعلق قضايا تهريب الدقيق التمويني، أن “الشركة العامة للمطاحن” تعمل على تسليم كميات الدقيق بموجب موافقات رسمية وصادرة أصولاً عن الجهات المعنية وتنهي صلاحيتها عند هذا الحد ولا يعد من مسؤوليتها متابعة المادة بعد تسليمها وخروجها من مستودعات الشركة، حيث يصبح عمل المتابعة والرقابة لهذه الكميات بعد خروجها من اختصاص جهات ثانية، يشار إلى أن العقوبات بحق مهربي الدقيق التمويني التي تندرج تحت الاتجار بالمواد المدعومة من الدولة، تصل في القانون 14 الناظم لعمل حماية المستهلك إلى الحبس وغرامات مالية، بقيمة أكثر من مليون ليرة، حسب تقديرات القاضي المختص.

•بينّ مدير مدينة عدرا الصناعية  زياد بدور، أن الواقع الحالي للاستثمار في مدينة عدرا الصناعية موزع إلى 4028 مقسماً صناعياً تم تسليمها إلى مشغليها، بمساحة 1070 هكتاراً للمقاسم المسلّمة، وبعدد عمال يصل إلى 54732 عاملاً، وبحجم استثمار وصل إلى 1199 مليار ليرة سورية مع بداية 2016 وبيّن بدور، أن عدد المعامل التي تمت المباشرة ببنائها 2359 معملاً، والمنشآت الصناعية العاملة 1340 منشأة، وتم منح 3403 رخص بناء، وأوضح مدير المدينة الصناعية، أنه تم تنفيذ 1152 كم من شبكات الكهرباء، و900 كم من شبكات المياه، و570 كم من شبكات الصرف الصحي، و600 كم من شبكات الطرق الفرعية والرئيسية، و473 كم من شبكات الري، و210 كم من شبكات الهاتف وعليه، تقوم المدينة الصناعية بحسب بدور، بخلق المناخ المناسب للاستثمار، عبر تهيئة هذه المواقع بشبكات البنى التحتية من المياه والهاتف والكهرباء، إضافة إلى الطرق والصرف الصحي، ويتم تنفيذ هذه الخدمات على 6 مراحل، بناءً على الطلب على المقاسم، يذكر أن المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية تبلغ 7000 هكتار تقسم إلى 3500 هكتار على المناطق الصناعية بنسبة 50% من مساحة المدينة، تضم 12000 موقع لمنشأة صناعية وحرفية من مختلف أنواع الصناعات، موزعة على صناعات كيميائية 35% من المقاسم الصناعية، وصناعات هندسية 35%، وصناعات غذائية 20%، وصناعات نسيجية 10%، و3500 هكتار المنطقة السكنية والتجارية والإدارية بنسبة 50% من مساحة المدينة، وتبلغ مساحة منطقة المستودعات نحو 160 هكتاراً.

•ارتفعت تعاملات ” بورصة دمشق” خلال جلسة اليوم،مقارنة مع يوم أمس، لتغلق على حجم تداول قدره  91,615  سهم موزعة على 64 صفقة  بقيمة تداولات إجمالية بلغت  12,696,178.25 ليرة سورية، فيما واصل مؤشر بورصة دمشق تراجعه ليغلق اليوم على انخفاض -2.10 نقطة عن الجلسة الماضية حيث أغلق على قيمة  1,361.51 نقطة وبنسبة تغير  سالبة قدرها  -0.15%، سهم ” بنك الشام” تصدر الأسهم الأكثر ارتفاعاً، فيما تصدر سهم ” أروب سورية” الأسهم المنخفضة، بينما تصدر سهم ” بنك سورية الدولي الإسلامي” الأسهم الأكثر تداولاً، وكانت أسهم الشركات المدرجة مرتبة حسب قيمة التداول كالتالي :
1 – بنك سورية الدولي الإسلامي SIIB : تم تداول   39,553 سهم بقيمة تداول إجمالية  5,471,186.75 ليرة سورية من خلال  22 صفقة . ليغلق سهمه على سعر  138.33  ل.س  منخفضاً عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة  -0.1%.
2 – بنك قطر الوطني- سورية QNBS : تم تداول   27,770 سهم بقيمة تداول إجمالية  3,756,090.00 ليرة سورية من خلال  12 صفقة . ليغلق سهمه على سعر  135.26  ل.س  منخفضاً عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة  -1%.
3 – بنك الشام CHB : تم تداول   16,330 سهم بقيمة تداول إجمالية  2,120,400.00 ليرة سورية من خلال  11 صفقة . ليغلق سهمه على سعر  129.85  ل.س  مرتفعاً عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة  0.15%.
4 – السورية الدولية للتأمين – أروب AROP : تم تداول  4,050 سهم بقيمة تداول إجمالية  637,600.00 ليرة سورية من خلال  6 صفقات . ليغلق سهمه على سعر  157.43  ل.س  منخفضاً عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة -1.45%.
5 – بنك سورية والمهجر BSO : تم تداول 1,777 سهم بقيمة تداول إجمالية  470,016.50 ليرة سورية من خلال  3 صفقات . ليغلق سهمه على سعر  252.00  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .
6 – شركة العقيلة للتأمين التكافلي ATI : تم تداول 1,200 سهم بقيمة تداول إجمالية 118,300.00 ليرة سورية من خلال  صفقتين . ليغلق سهمه على سعر  99.32  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .
7 – بنك سورية والخليج SGB : تم تداول   575 سهم بقيمة تداول إجمالية  56,925.00 ليرة سورية من خلال  4 صفقات . ليغلق سهمه على سعر  97.25  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .
8 – بنك البركة – سورية BBSY : تم تداول 300 سهم بقيمة تداول إجمالية  54,075.00 ليرة سورية من خلال  صفقة واحدة . ليغلق سهمه على سعر  183.75  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .
9 – بنك بيمو السعودي الفرنسي BBSF : تم تداول   20 سهم بقيمة تداول إجمالية  6,515.00 ليرة سورية من خلال صفقة واحدة . ليغلق سهمه على سعر  332.25  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .
10 – بنك الشرق SHRQ : تم تداول 20 سهم بقيمة تداول إجمالية  2,975.00 ليرة سورية من خلال  صفقة واحدة . ليغلق سهمه على سعر  141.75  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة.
11 – فرنسبنك – سورية FSBS : تم تداول 20 سهم بقيمة تداول إجمالية  2,095.00 ليرة سورية من خلال صفقة واحدة . ليغلق سهمه على سعر  100.15  ل.س  مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة .

• الأربعاء9\03\2016:
دولار أمريكي:
البنك المركزي: مبيع335.67  ………. شراء 335.65
سعر السوق: مبيع  439       ………. شراء 437
يورو:
البنك المركزي: مبيع 303.95 ………. شراء 301.83
سعر السوق: مبيع  480      ………. شراء 476
ريال سعودي:
البنك المركزي: مبيع 75.44  ………. شراء 74.91
سعر السوق: مبيع 116     ………. شراء 115
درهم إماراتي:
البنك المركزي: مبيع 77.02   ………. شراء 76.49
سعر السوق: مبيع  118      ………. شراء 117
دينار أردني:
البنك المركزي: مبيع 398.73 ………. شراء 395.95
سعر السوق: مبيع 615      ………. شراء 612
الليرة التركية:
سعر السوق: مبيع  147     ………. شراء 146
جنيه مصري:
البنك المركزي: مبيع  35.24 ………. شراء 34.99
سعر السوق: مبيع  42       ………. شراء 41

غرام الذهب:   عيار21 (1غرام): 15400ل.س
عيار18 (1غرام): 13200ل.س
أونصة الذهب: 554000ل.س
الليرة الذهبية السورية : 127000ل.س
الليرة الذهبية عيار 22: 131000ل.س
الليرة الذهبية عيار 21: 127000ل.س
غرام الفضة: 205ل.س

لتر البنزيـــن : 160 – 350 ل.س
لتر المــازوت: 135 – 200 ل.س
اسطوانة الغاز: 1900 – 3500 ل.س

خزان الماء سعة 1000 لتر: 2500 ل.س
الخبز الحكومي 1كغ: 50 – 150  ل.س
الخبز السياحي 1كغ : 170 – 300 ل.س
الطحين 1كغ: 200 ل.س

المصدر: شبكة شام

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *