واشنطن تستنكر تهديد الروس بالإجراءات المنفردة بسوريا وتؤكد وجود الحوار مع موسكو حول الهدنة

(CNN)– علق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، على تهديد روسيا بضرب جماعات تخترق الهدنة في سوريا بدءا من الثلاثاء بحال عدم رد أمريكا على مقترح للمراقبة، قائلا إنه من غير المرجح أن تتخذ موسكو إجراءات منفردة لأنه ليس هناك سبب لمثل هذه التصريحات، وشدد على أن أغلب انتهاكات الهدنة تصدر عن النظام.

وسؤل كيربي عن تقارير استياء الروس من حالة التعاون حول انتهاكات وقف الأعمال العدائية وحالة التعاون بينهم وبين الأمريكان، حيث أعلنت موسكو استعدادها اعتبارا من الثلاثاء لضرب من وصفتها بـ”الجماعات المسلحة التي تخترق الهدنة” في سوريا بشكل منفرد، بحال لم تتلق ردا أمريكيا على المقترحات التي قدمتها حول الموضوع.

وردا على ذلك الإعلان العسكري الروسي، قال كيربي: “هناك تنسيق في المقام الأول، وتحدثنا عن فرقة التنسيق لوقف إطلاق النار فيما يختص بالعمل من خلال القدرة على جمع وتحليل المعلومات عن الانتهاكات. لذلك كان هناك تنسيق. كما نوقشت هذه الأمور تفصيليا ولا تزال تناقش بطريقة بناءة،” مؤكدا وجود الحوار الأمريكي الروسي حول الأزمة السورية، وذلك خلال اللقاء الصحفي اليومي له، الاثنين.

واستنكر كيربي “فكرة عدم وجود حوار مع الروس حول هذا الموضوع، وأنه لا يوجد تنسيق على مراقبة وقف الأعمال العدائية،” مضيفا أنها “ببساطة لا تؤكدها الحقائق.” وأكد أن اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي يدخل الآن أسبوعه الرابع، لا يزال صامدا رغم تقارير الانتهاكات، التي شدد على أن أغلبها نُفذت من قبل النظام السوري، التابع للرئيس بشار الأسد.

وأضاف كيربي: “أود أن أقول أيضا إن البيان الذي نُقل عن الجنرال الروسي حول العمل من جانب واحد يعارض روح اتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي اتفق عليه الجميع، كما تعلمون، في فبراير/ شباط الماضي. توقعاتنا هي أن روسيا سوف تمتنع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد وسترد على مقترحاتنا حول طرائق تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية. حيث كان هناك حوار بين الجانبين، وبالتالي لا يوجد سبب لأحد أن يقول أن هناك حاجة إلى إجراءات من جانب واحد.”

وكان رئيس إدارة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة الروسية، سيرغي رودسكوي، قد قال في تصريح نقلته الاثنين قناة “روسيا اليوم” الحكومية الروسية إن موسكو أرسلت اقتراحاتها الخاصة بالرقابة على وقف إطلاق النار في 25 فبراير/شباط إلى جانب الأمريكية، مضيفا أن روسيا “أعلنت استعدادها ابتداء من الثلاثاء لاستخدام القوة من جانب واحد ضد جماعات مسلحة تخرق الهدنة في سوريا في حال عدم حصولها على رد أمريكي على اقتراحاتها بشأن الهدنة.”

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *