دي ميستورا: سيعلن عن جولة المفاوضات السورية المقبلة في جنيف الخميس المقبل

قال مبعوث الأمم المتحدث الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا ستورا يوم الثلاثاء 22 مارس/ آذار إن جولة المفاوضات السورية المقبلة في جنيف سيعلن عنها الخميس القادم.

وكان وفد المعارضة السورية في جنيف أعلن الثلاثاء أنه قدم طلبا للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن المدن.

وأوضح رئيس الوفد أسعد الزعبي، بعد لقاء الوفد بالمبعوث الدولي دي مستورا، أنه “تم تقديم عدة أوراق لدي ميستورا، للضغط على النظام، بشأن الإفراج عن المعتقلين، وأيضاً فك الحصار عن المناطق، وإيصال المساعدات الإنسانية لكل المناطق المحاصرة”.

وأضاف “في نهاية الاجتماع قدمنا ورقة مهمة ومركزية، تتعلق بالمبادئ الأساسية للعملية السياسية في سوريا”.

وأشار الزعبي إلى أن وفد الحكومة السورية يرفض حتى اللحظة الخوض بالانتقال السياسي، ودعا الجانب الروسي للضغط على وفد الحكومة بهذا الشأن.

وكان دي ميستورا ذكر الاثنين 21 مارس/آذار أن الانتقال السياسي أساسي في محادثات جنيف ولا يمكن تجاهله.

وأضاف المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده في جنيف أنه لا بد من التقدم في المسار السياسي حتى يصمد وقف إطلاق النار في سوريا.

وأشار دي ميستورا إلى أن الجعفري أخبره بأنه من المبكر بحث عملية الانتقال السياسي.
وأعربالمسؤول الأممي عن قلقه من عدم التقدم في مفاوضات جنيف لحل الأزمة السورية، مؤكدا أنه لا خطة بديلة في حال فشل المحادثات.

تصريحات دي ميستورا جاءت عقب إعلان رئيس الوفد السوري في مفاوضات جنيف بشار الجعفري أن مقام الرئاسة السورية ليس جزءا من أدبيات الحوار مع المعارضة، وأن جميع المجموعات المسلحة إرهابية مهما اختلفت تعابير تسمياتها.

وقال الجعفري في تصريح للصحفيين عقب جلسة محادثات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف الاثنين 21 مارس/آذار: “أجرينا جلسة هامة مع دي ميستورا تطرقنا خلالها بشكل معمق لقضايا تشكل أولوية بالنسبة لسوريا وللعالم أجمع مثل قضية مكافحة الإرهاب”.

وأضاف: “شرحنا لدي ميستورا مخاطر قيام دول، بعضها أعضاء في مجلس الأمن، بدعم الإرهاب وتدريبه وتصديره إلى سوريا عبر تركيا تحت تسميات عدة”، مشددا على “خطورة منبع الفكر المتطرف التكفيري المتمثل بالوهابية والذي يشكل خطرا على كل العالم.. وفكر القاعدة أساسه فكر وهابي”، و”مهما كانت التسميات التي يتم خلالها تعريف المجموعات الإرهابية النشطة فهذا لا يلغي واقع أنها جميعها مجموعات إرهابية”.

المصدر: روسيا اليوم

1 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *