القوات السورية “تستعيد” تدمر من تنظيم الدولة الإسلامية

استعادت القوات الحكومية السورية مدينة تدمر الأثرية من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، حسب وسائل الإعلام الرسمية ومنظمات مستقلة.

وقال متحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي إن استعادة السيطرة على تدمر تمثل بداية انهيار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقد حققت القوات الحكومية المدعومة بالطيران الروسي مكاسب عسكرية على الأرض في الفترة الأخيرة، وتقول إنها “أحكمت السيطرة” على المدينة.

وكان تنظيم داعش سيطر على المدينة، التي صنفتها منظمة يونسكو تراثا عالميا، في مايو/ أيار 2015.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها الجيش السوري السبت طائرات مروحية ودبابات تطلق النار على مواقع في تدمر، ولم يمكن التأكد من تاريخ اللقطات من مصدر مستقل.

وكان التلفزيون السوري الرسمي أفاد السبت أن قوات الجيش قد استعادت بلدة العامرية شمال تدمر بدعم من الطائرات الروسية، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش.

كما بسطت القوات الحكومية السبت نفوذها على أحياء الظاهرية والمتقاعدين وحي الجمعيات في مدينة تدمر، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي قال إن الاشتباكات هي الأشرس حتى الآن.

وكان التنظيم المتشدد قد احتل مدينة تدمر التاريخية التي تعد مواقع التراث العالمي بحسب تصنيف منظمة اليونسكو، كما سيطر على المدينة الحديثة المجاورة لها في شهر مايو/ أيار الماضي.

وقام التنظيم بتدمير مواقع أثرية، بينها معبدان يعودان إلى ألفي سنة، ما أثار قلقا دوليا على كنز التراث العالمي الذي تطلق عليه اليونسكو اسم “لؤلؤة الصحراء”.

المصدر: بي بي سي

0 مشاهدة
0 ردود

هل ترغب بالتعليق على هذا الموضوع ؟

تسعدنا مشاركتك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *